ماهو التدخين

ماهو التدخين
العادة القاتلة

مفهوم التدخين وأنواعه:

ماهو التدخين؟ التدخين يعتبر من أخطر العادات, التي عرفتها البشرية, وانتشرت كثيرا, بين الجيل الصاعد, حتى أصبح ظاهرة عالمية, ويستخدم في هذه العادة, مواد معينة, وأهمها التبغ, حيث يقوم المدخن بإستنشاق الدخان, بعد حرق المادة, ليدخل إلى جسمه, ويلبي احتياجه من مادة النيكوتين, الموجودة في التبغ, الذي يدخنه, وهذا يسبب الإدمان, وهناك أشكالا عدة, منها تدخين المخدرات, والحشيش, والعادة الشائعة بين الناس, هو تدخين السيجارة.

ويعود تاريخ هذه العادة, إلى 5000 سنة قبل الميلاد, حيث كان يوجد في غالبية ثقافات العالم, وانتشر بسرعة, عندما غزا الأوربيين القارتين  الآمريكيتين,  وصار من طقوس الاحتفالات, إلى يومنا هذا, ولن نخوض كثيرا, في تاريخه, لأننا في موقع المتفائل, نقدم الحلول, والمقترحات, التي توصلت بها آخر الدراسات.

و تنتشر عادة التدخين, بين الأجيال الصاعدة, انتشار النار في الهشيم, مما أدى إلى  دق ناقوس الخطر, من طرف كبار الدول, ومولت الدراسات والبحوث, التي تبحث عن أنجع السبل, لإتباعها من المدخنين, الذين يريدون الإقلاع عنه, ونحن في موقع المتفائل, خصصنا قسما خاصا, وهو  كيف تقلع عن هذه العادة السيئة, وننشر فيه أفضل الاستراتيجيات في العالم, لكي نساعد شبابنا, بالإقلاع عن هذه العادة المميتة.

أضرار التدخين

 أكثر من مليار من شخص, يدخنون حول العالم, مما لاشك فيه, أنها سترتفع نسبة الوفيات, التي وصلت خمسة ملايين ضحية, يموتون في العالم.

ويسبب التدخين, جل الأمراض النفسية, والمشاكل الصحية, مثل السكتات القلبية, واضطرابات الجهاز التنفسي, وأمراض السرطان, خاصة سرطان الرئة والأمراض التي يسببها النيكوتين, لا يمكن إحصاؤها.

حكم الشرع في التدخين:

قد إجتمع جميع علماء المسلمين, بأن هذه العادة حرام حرام قطعا عكس ما يروج له بعض الناس بأن العلماء اختلفوا في حكمها مما أدى إلى تدخين الجهلة اعتقادا منهم بأنها ليست حرام وهنا نحب أن نوضح لهم بأن العلماء أسندوا حكم تحريم التدخين على قرار الأطباء الذين قالوا بكل وضوح وصريح العبارة بأنها ضارة للإنسان مما يحرم ديننا الحنيف كل ما هو ضار لنا.

النصيحة الذهبية

لابد أن تعرف, بأن التدخين ليست فيه لك فائدة, وأن تمتلك العزيمة, بأن تتركه, وليس مستحيلا تركه, مادام غيرك تركه , ونحن سنوفر لك الإستراتجيات العلمية, بأن تتركه نهائيا, إذا طبقتها حرفيا.

مصدر الصور موقع pexels

أضف تعليق